صالحي, أســــامةموسى, روام2023-09-252023-09-252022http://hdl.handle.net/123456789/16570أهداف الدراسة: تحديد المعايير البدنية المعتمدة في عملية الانتقاء الرياضي المدرسي. تحديد المعايير المورفلوجية والفيزيولوجية المعتمدة في عملية الانتقاء الرياضي المدرسي. تحديد المعايير المهارية المعتمدة في عملية الانتقاء الرياضي المدرسي. تحديد المعايير النفسية المعتمدة في عملية الانتقاء الرياضي المدرسي. التعرف على عيوب ونقائص عملية الانتقاء الرياضي المدرسي. ـ منهج الدراسة: الوصفي المسحي ـ مجتمع وعينة الدراسة: أساتذة التربية البدنية والرياضية في طور متوسط والمنخرطين في رابطة الرياضة المدرسة بولاية تبسة والبالغ عددهم 190 أستاذ. اخذت منهم عينة عشوائية تمثلت في 24 أستاذ بنسبة %12.63. ـ اساليب جمع البيانات: الاستبيان نتائج الدراسة:يتم اهمال المعايير البدنية في عملية الانتقاء الرياضي المدرسي المعايير المورفلوجية المعتمدة في عملية الانتقاء الرياضي المدرسي هي نمط الجسم، الطول والوزن ومحيط الصدر طول الجذع، طول الساقين وراحة القدم والفيزيولوجية هي النبض القلبي ومراعات العمر الفيزيولوجي.المعايير المهارية المعتمدة في عملية الانتقاء الرياضي المدرسي هي التسديد والتمرير، المراوغة والتصدي. المعايير النفسية المعتمدة في عملية الانتقاء الرياضي المدرسي هي الدافعة ويراعون الحالة الاجتماعية للتلاميذ كالمستوى المعيشي والظروف العائلية والاجتماعيةالاقتراحات والفرضيات المستقبلية: بناء بطارية اختبارات خاصة بالانتقاء الرياضي المدرسي لكل رياضة من الرياضات الجماعية.القيام بدورات تتمحور حول أحدث الاختبارات المقننة لفائدة أساتذة التربية البدنية والرياضية. يجب ان تكون عملية الانتقاء الرياضي المدرسي مبنية على أسس علمية ودقيقة، شاملة لكل المعايير المتحكمة في الأداء الرياضي. يجب على الأساتذة القيام بالاختبارات والقياسات لتأكد من مدى كفاءة الرياضيين المنتقين.otherالرياضات الجماعيةالفرق المدرسيةمعايير الانتقاءمعايير الانتقاء المتبعة من طرف أساتذة التربية البدنية والرياضية في تشكيل الفرق المدرسية للرياضات الجماعية طور متوسط 11-15 سنةدراسة ميدانية لدى الرابطة الولائية للرياضة المدرسية ولاية تبسةThesis