مراحي, أشواقبوسمينة, أمال2019-10-012019-10-012019http://hdl.handle.net/123456789/8466يعد التقدم التكنولوجي من أهم العوامل التي ساهمت في إحداث تطور جذري في أنماط العمل المصرفي في عصر العولمة، وسعيا من البنوك لمواكبة هذه التطورات والاستفادة من السرعة في تنفيذ المعاملات وتدنية تكاليفها، عمدت البنوك على تحديث منظومة الدفع المصرفية من خلال تحديث وسائل الدفع، فظهر إلى الوجود ما يسمى بوسائل الدفع الإلكترونية، التي تعمل على إدراج التكنولوجيا من أجل تحسين جودة الخدمات المصرفية، حيث تعتبر الجودة هدفا استراتيجيا تسعى البنوك إلى تحقيقه من خلال تقديم خدمات للزبائن تشبع حاجاتهم وتلبي رغباتهم وتزيد من ولائهم للبنوك. كغيرها من الدول سعت الجزائر لمواكبة هذه لتطورات من خلال تحديث منظومتها المصرفية وهذا ما حولنا التطرق إليه عن طريق دراسة ميدانية لعينة من الزبائن على مستوى وكالتي بنك الفلاحة والتنمية الريفية "BADR" وكالة أم البواقي رقم "324" القرض الشعبي الجزائري "CPA" وكالة عين مليلة "335" وذلك بالاعتماد على بيانات الاستبيان التي تعبر عن آراء زبائن الوكالتين محل الدراسة، وتمت معالجة تلك البيانات باستخدام برمجية "SPSS" والاستعانة ببعض البرامج الإحصائية، وقد توصلنا في الأخير إلى أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين نظام الدفع الالكتروني و تحسين جودة الخدمات المصرفيةotherالجودةالبطاقات البنكيةجودة الخدمات المصرفيةدور نظام الدفع الإلكتروني في تحسين جودة الخدمات المصرفية -واقع وتحديات-دراسة لعينة من الزبائن في وكالتي أم البواقي وعين مليلةOther