بومعزة, صلاح الدينجبار, زهيرقرماط, النوري2018-04-222018-04-222013http://hdl.handle.net/123456789/3014مدى فاعلية حصة التربية البدنية والرياضة في تكوين علاقات اجتماعية بين التلاميذ ( الطور المتوسط) أهدف الدراسة : التعرف على حصة التربية البدنية و الرياضة ومدى فاعليتها في تكوين علاقات اجتماعية بين التلاميذ " البحث أو معرفة ما إذا كان هناك تأثير للفوارق العمرية على تكوين وتوطيد العلاقات الاجتماعية بين تلاميذ المتوسط. " تحديد إذا ما كان لنوع النشاط الرياضي الممارس ( فردي- جماعي) دور في تكوين علاقات اجتماعية. " محاولة معرفة ما إذا كان عدد حصص التربية البدنية والرياضية كاف لتكوين علاقات اجتماعية. " مشكلة الدراسة : ما مدى فاعلية حصة التربية البدنية والرياضة في تكوين علاقات اجتماعية بين التلاميذ في الطور المتوسط. " فرضيات الدراسة الفرضية العامة حصة التربية البدنية والرياضة لها فاعلية في تكوين علاقات اجتماعية بين التلاميذ( الطور المتوسط). الفرضيات الجزئية الفوارق العمرية بين التلاميذ ليس لها تأثير على تكوين العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ. " نوع النشاط الرياضي له دور فعال في تكوين العلاقات الاجتماعية. " عدد حصص التربية البدنية والرياضة كاف لتكوين علاقات اجتماعية. " إجراءات الدراسة الميدانية : عينة البحث : وتمثلت عينة بحثنا في تلاميذ الطور المتوسط( الثالثة و الرابعة متوسط) المتواجدون على مستوى بعض متوسطات مدينتي عين مليلة وهنشيرتومغني ،و قد بلغ عدد التلاميذ 95 تلميذا . المجال الزماني والمكاني: بعد اختيارنا لموضوع دراستنا انطلقنا على بركة الله في بحثنا هذا من أواخر شهر ديسمبر إلى غاية شهر أفريل حيث قمنا بزيارة بعض متوسطات مدينتي عين مليلة وهنشيرتومغني قصد توزيع الاستبيان. المنهج و الأدوات المستعملة في الدراسة : بما أن بحثنا يتعرض لظاهرة اجتماعية نفسية، توجب علينا إتباع المنهج الوصفي وفيه يقوم الباحث بجمع الحقائق عن الوظائف العقلية والسلوكية وهذا قصد التوصل إلى صورة دقيقة متماسكة عن تلك الظواهر المدروسة.ولقد اعتمدنا في دراستنا هذه على أداة الاستبيان كوسيلة لجمع المعلومات حيث قمنا بطرح 20 سؤالا على التلاميذ. الاقتراحات: من خلال الدراسة التي في ضوء نتائج هذه الدراسة يمكن اقتراح ما يلي: وضع برامج و اليات عمل تضمن تواصل و استمرار العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ أثناء حصة التربية البدنية و " الرياضية و خارج الحرم المدرسي أيضا. الاهتمام بحصة التربية البدنية والرياضية كباقي المواد الأخرى لما لها من أهمية اجتماعية، معرفية، ثقافية وصحية... " برمجة حصتين في الأسبوع على بدل حصة واحدة. " عدم إعطاء أهمية بالغة للفروق العمرية المتواجدة بين التلاميذ من طرف أستاذ التربية البدنية والرياضية. تشجيع العلاقات الجيدة بين التلاميذ والمساهمة في خلقها و تطويرها. " على أستاذ التربية البدنية والرياضية أن يعي المسؤولية التي يحملها في توجيه و تربية التلاميذ الذين هم تحت وصايتة " أثناء حصة التربية البدنية والرياضيةotherالتربية البدنية والرياضيةالعلاقات الإجتماعيةالطور المتوسطمدى فعالية حصة التربية البدنية والرياضية في تكوين علاقات إجتماعية بين تلاميذ الطور المتوسطدراسة ميدانية لبعض متوسطات ولاية أم البواقيOther