سرار, هندةحمداوي, سعيدة2018-10-282018-10-282014http://hdl.handle.net/123456789/5688إن أدب الأطفال بدأ يأخذ شيئا فشيئا حيزا مهما في الدراسات السردية ،لعل هذا ما جعلني أتبنى هذا الموضوع في بحثي الموسوم "بالمقاربات النقدية في أدب الأطفال ،البنى الحكائية لموفق رياض مقدادي أنموذجا"ويطرح هذا الموضوع عدة إشكالات لعل أبرزها مايأتي: -ما هي المميزات التي تطبع أدب الأطفال مقارنة بغيره من النصوص الأدبية ؟ - كيف طبق موفق رياض مقدادي إجراءات المناهج على اختلافها على أدب الطفل ؟ - ما هي أهم التقنيات السردية التي تطرق إليها الباحث في القصص الموجهة للأطفال ؟ وفي الختام توصلت إلى جملة من النتائج من أهمها : - إتفاق معظم الباحثين ومعهم مقدادي على أن أدب الأطفال أدب يكتبه الكبار للصغار ويختلف عن أدب الكبار في الفئة التي يتوجه إليها . - يقسم مقدادي أدب الأطفال إلى نوعين :الشعري والنثري ،ويتحدد السرد في نظره بأنه فعل يقوم به الراوي الذي ينتج قصته،كما يرى أن البنية السردية تتشكل من ثلاثة عناصر هي:راوي ،والمروي،والمروي له،ويرى أن المكان يرتبط بحياة الإنسان أكثر من الزمان وهذا الأخير يتحدد فيه الترتيب من خلال عنصري الإستباق والإسترجاع.otherأدب الأطفالالمقاربات النقديةالبنى الحكائيةالمقاربة النقدية في أدب الأطفالالبنى الحكائية لـموفق رياض مقدادي أنموذجاOther