ثعبان, نور الديندكدوك, بلقاسم2018-02-052018-02-052017http://hdl.handle.net/123456789/1280يعد التناص كأداة إجرائية فكرة ذات أصول في تراثنا النقدي، كانت تعرف (السرقات، التضمين، الاقتباس) أعاد القاد المعاصرون صياغتها من جديد، فأسهمت العديد من الاتجاهات الأدبية و المدارس النقدية الغربية المعاصرة في بلورتها، بدءا بالشكلانيين الروس، و لقد برز نقاد عرب معاصرون أغنوا المكتبة النقدية العرية بتحليلاتهم، معتمدين على آلية التناص منهم سعيد يقطين. عبد الملك مرتاض، محمد مفتاح هذا بالنسبة للفصل النظري، أما بالنسبة للفصل التطبيقي تناولت التناص الديني في مسرحية أهل الكهف "لتوفيق الحكيم" فهو أول أديب عربي يتناول مادة متصلة بالعقيدة الإسلامية و المسيحية، بريشة الفنان المبدع، التي لا شك في أنها ستخلف من مادته شيئا جديدا.otherالتناص في النقد العربيالتناص في النقد الغربيالتناص الدينيالتناص الديني في مسرحية أهل الكهف - لتوفيق الحكيم-Other