بن فردي, سناءتوافق, سميرة2021-11-072021-11-072021http://hdl.handle.net/123456789/11259هدفت الدراسة إلى تكييف مقياس القلق الظاهر للأطفال المراجع (R-CMAS) ل Cecil R.Reynolds وBert O.Richmond على البيئة الجزائرية، وتتجلى أهمية الدراسة في وضع أداة إكلينيكية ملائمة لخصوصية البيئة الجزائرية تفيد المختصين في التشخيص المبكر لحالة القلق لدى الأطفال، وتقديم العلاج المناسب لهم ومساعدتهم في تحسين حالتهم والتخفيض من القلق وأعراضه قدر الإمكان. ومن أجل تحقيق هدف الدراسة قمنا بإجراء دراسة ميدانية في بعض المؤسسات التعليمية بولاية أم البواقي(ابتدائية سعدي الربيعي، متوسطة بن اعراب مصباح)،معتمدة في دراستها على المنهج الوصفي،واستخدمنا مقياس القلق الظاهر لدى الأطفال المراجع والذي تم ترجمته وتعريبه من الفرنسية إلى اللغة العربية، وكذا المعالجة الإحصائية ببرنامج SPSS. طبق المقياس على عينة عشوائية قوامها(202) طفل موزعين كالأتي: سنة رابعة ابتدائي(23 تلميذة،29تلميذ)، سنة خامسة ابتدائي(25 تلميذة،22 تلميذ)، سنة أولى متوسط (30 تلميذة، 22تلميذ)، سنة ثانية متوسط (27 تلميذة، 24 تلميذ) وكلهم من ولاية أم البواقي. أسفرت نتائج الدراسة على ما يلي: "توجد دلالات اتساق داخلي مرتفعة ودالة بين البنود وأبعادها، وبين الأبعاد والدرجة الكلية. "يتمتع المقياس المعرب بدرجات صدق تمييزي عال. "أسفر التحليل العاملي للمقياس عن ظهور أربعة عوامل( الكذب، اضطرابات النوم، فرط الحساسية، الاهتمامات الاجتماعية). "حظي المقياس المعرب بثبات مرتفع، فمن خلال طريقة التجزئة النصفية قدر معامل الثبات ب (0.807)، وتراوح معامل ألفا كرومباخ بين(0.68-0.71)otherالتكييفالمراجعالبيئة الجزائريةمقياس القلق الظاهر للأطفالتكييف مقياس القلق الظاهرلدى الأطفال المراجع (R-CMAS) على البيئة الجزائريةدراسة ميدانية بولاية أم البواقيOther