مزياني, ذكرىبراجة, ريانالوافي, سامي2023-09-242023-09-242023http://hdl.handle.net/123456789/16459تطرقنا في هذه الدراسة إلى أهم المواضيع المستجدة في حقل التعليم، وهي المقاربة النصية، التي عدت من أهم الإجراءات التربوية المعتمدة في النظام التربوي الجزائري، فهي تجعل النص محورا أساسيا تدور حوله جميع الأنشطة اللغوية، وتهدف من وراء هذا إلى بناء القدرات المعرفية للمتعلم، وتنمية مهاراته اللغوية (الملكات اللغوية) وتجعله محورا للعملية التعليمية، قادرا على بناء ذاته مواجها للصعوبات التي تعترض طريقه. حيث قسمت هذه الدراسة إلى فصلين تسبقها مقدمة ومدخل، وفي الأخير خاتمة استخلصنا فيها أهم النتائج المتوصل إليها. وبهذا توصلنا إلى أن المقاربة النصية تم اعتمادها من أجل جعل المتعلم قادرا على التحكم في قدراته وإمكاناته اللغوية في تحليل النصوص، وحل المشكلات التي تواجهه أثناء التحليل من جهة، وكحل لتجاوز الصعوبات والعراقيل التي تعاني منها المنظومة التربوية الجزائرية من جهة أخرى.otherالتعليميةالمقاربة النصيةتنمية المهارات اللغويةالمقاربة النصية ودورها في تنمية المهارات اللغوية المكتسبة في ضوء برنامج السنة الثالثة ثانويOther