قليل، يوسف2025-03-172025-03-172022http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/21287لقد كان زلزال الفتح الإسلامي للأندلس وهزّاته الإرتدادية في كامل أوروبا بمثابة النفخ في الصور، الذي أيقظ أوروبا من سباتها الذي فرضته وتحكّمت فيه وأطالت عهده الكنيسة بمنعها أي حركة فكرية أو علمية خارج أطرها المغلقة. فأقبل الكثير من الأفراد والرهبان ورجال الدين على دراسة هذه النهضة والحضارة العريقة التي لم تشهدها أوروبا من قبل، وامتدت دراساتهم لتشمل مختلف أقطار الشرق الأوسط والأدنى بما فيه العالم الإسلامي، فسُمّوا بالمستشرقين ووُسِمت دراساتهم بالإستشراقية. وبدأ الإستشراق حركة ثقافية واتجاها فكريا غايته دراسة حضارة الشرق عامة والحضارة العربية الإسلامية خاصة ثم أصبح علما له كيانه ومنهجه ومدارسه وفلسفته ودراساته ومؤلفاته وأغراضه وأتباعه ومعاهده، ونتيجة لافتتان المستشرقين بسحر الشرق وجماله وحب الاكتشاف والمعرفة، أصبحت هذه الدراسات أكاديمية تهدف لدراسة تراث الشرق خصوصا تاريخه ولغاته وآدابه وفنونه وعلومه وتقاليده وعاداته. ودأبت الدراسات الإستشراقية منذ البداية على تشجيع حركة الترجمة إلى اللغات الأوروبية خصوصا الأعمال الأدبية والفلسفية والعلمية، والاهتمام بالمخطوطات وتأسيس المطابع العربية في مدن أوروبية، ورأى البعض أن الإستشراق لا يخلو من نظرة إستراتيجية ذات أهداف سياسية واقتصادية وثقافية ودينية، ولعل أهمها إخضاع الشعوب الإسلامية بما فيهم العرب، وقد عمل الاستعمار على تمويله وتشجيعه، حتى أضحى المنهج في دراسة التاريخ العربي تتنازعه عوامل قومية ودينية وسياسية ونفسية أثّرت في تحليل الخبر التاريخي وتفسيره وتأويله من طرف المستشرقين. وبتنوع الاستعمار تنوعت المدارس الاستشراقية وتعددت إلى نحو عشرين مدرسة لعل أكبرها وأقدمها الفرنسية التي أنشأت مدارس اللغات الشرقية، والإنجليزية التي امتدت إلى الشرق الأوسط والأقصى، والألمانية التي تميّزت بالجدّية والموضوعية. ومن هنا تبرز إشكالية بحثنا الذي يروم الخوض في دلالات الإستشراق كما عرّفه إدوارد سعيد وغيره، ويهدف بحثنا هذا إلى التعرّف على أهم المدارس الاستشراقية وأساليبها وأدوارها وأهدافها، ولتحقيق هذا الهدف سنستعين بالمنهج الوصفي التحليلي لفهم آلية عمل هذه المدارس، بالإضافة إلى المنهج التاريخي لتتبع نشوءها وتطوّرها.otherالدراسات الإستشراقية ؛ المدارس الإستشراقية ؛ الاستعمار؛ الحضارات الشرقية، العلوم الشرقيةدلالات الإستشراق ومدارسهArticle