عليوة, أسيامسيلي, ياسين2018-06-272018-06-272016http://hdl.handle.net/123456789/3678تعتبر العلاقات العامة إحدى الركائز المهمة في المؤسسات بمختلف أنواعها, فهي من تخلق صورة ايجابية عن المؤسسة , تجعل المؤسسة بعيدة عن المشاكل و الأزمات و تعمل على استمرار العمليات الاتصالية , كما أنها تسعى الى تحقيق الأفضل للمؤسسة , كما إنها تدعم في الكثير من الأحيان العملية التسويقية. و قد زادت الحاجة الى الاهتمام بجهاز العلاقات العامة في جميع دول العالم, و بالرغم من التطورات التي تشهدها مختلف المؤسسات في العالم الا أن المؤسسة الاقتصادية الجزائرية لازالت بعيدة كل البعد عن معرفتها بالدور الذي يلعبه جهاز العلاقات العامة في المؤسسة الاقتصادية , و علاقة هذا الجهاز بمختلف مصالح المؤسسة. فالعلاقات العامة تعمل على تدعيم العملية التسويقية في الكثير من المؤسسات العالمية الكبرى, و لكن بعد الدراسة التي أجريناها في احدى المؤسسات الجزائرية (مؤسسة سونلغاز بولاية أم البواقي) وجدنا بأن المؤسسة لا تعطي القسم المكلف بالاتصال الدور الجوهري للعلاقات العامة, و لا توجد علاقة واضحة بين قسم العلاقات العامة و القسم التسويقيotherالتسويقالعلاقات العامةالمؤسسةالإقتصاديةدور العلاقات العامة في تفعيل التسويق داخل المؤسسة الإقتصادية الجزائرية مؤسسة سونلغاز بأم البواقي أنموذجاOther