مراح, خديجةبوعسلة, هاني2018-11-062018-11-062013http://hdl.handle.net/123456789/6177واعتمدنا للإجابة عن هذه الأسئلة على المنهج الوصفي لاستخراج ودتبع واستقصاء " دلالات قراءة الدال الغائب في الحديث النبوي الشريف" متخذين من التحليل أداة للكشف عنها و فق خطة مسطرة كالآتي: مقدمة ثم مدخل عالجنا فيه المصطلحات المفاديح التي ذصمنتها الدراسة ومنها: النصى والدال و المدلول و التماسك النصي و السياق و الاتساق بغية تيسيرها و تحديدها للمتلقي. ثم تناولنا دراسة لدلالات قراءة الدال الغائب في نماذج من الحديث النبوي الشريف فكانت بدايتها الإحالة والاستبدال -كون الدال فيهما غائب مع نرك بديل له — فتضمنت تعريفا للإحالة ووسائلها وأنواعها ومبدأيها ثم دورها لتنتهي بشروطها ثم تلج إلى الاستبدال ليتضمن هو الآخر تعريفا وأنواعا و شروطا وليختم بأغراضه. ثم انتقلنا إلى الحنف وهو آخر الأجزاء وأطولها — كون الدال فيه غائب دون ترك أي اذر له— فحاولنا أن نلتمس كل جوانبه و نفصل فيه، كما أن كل الحقول المعرفية اللغوية اهتمت بدراسته مقارنة بما سبقه من دلالات لهذا كان الأوسع فحاولنا الإحاطة و لو بجزء يسير منه، و ذللى من خلال تعريفه ونكر أنواعه وأغراضه و شروطه وكذا أسبابه،و تضمنت هذه الدراسة استنتاجات تفصيلية، ليختم هذا البحث بنتائج شاملة وعامة أهمها: ا أن البالط الغائب نتنم قراءته من خلال بعفى و ساثلط الاتساق و هي: الإحالة والاستبدال والحذف. ا أن السياق بنوعيه: اللغوي و الحالي يساعد على قراءة الدال الغائب. ا أن غياب الدال في الحديث النبوي الشريف موجودا بوفرة وبالتالي وفرة دلالات قراءته. ا الحديث النبوي الشريف نصى متماسلى الأجزاء. ا تضمن الحديث النبوي الشريف كل وسائل و أنواع الإحالة. ا كلط وسائل الإحالة مفرغة من الدلالة فهي تكتسب معناها من غيرها. ا وفرة الاستبدال في الحديث النبوي الشريف بأنواعه.otherقواعد اللغة العربيةالحذفالدال والمدلولقراءة الدال الغائب في نماذج من الحديث النبوي الشريففتح الباري شرح صحيح البخاريOther