فضلون, الزهراءفراح, رشيدة2021-11-042021-11-042021http://hdl.handle.net/123456789/10964يتناول موضوع هذه الدراسة "مستوى جودة العملية الإرشادية من وجهة نظر تلاميذ التعليم الثانوي"وقد تحددت أهدافها كالاتي: الكشف عن مستوى جودة العملية الإرشادية التي يقدمها المرشد من الناحية التربوية من وجهة نظر تلاميذ التعليم الثانوي الكشف عن مستوى جودة العملية الإرشادية التي يقدمها المرشد من الناحية النفسية من وجهة نظر تلاميذ التعليم الثانوي. الكشف عن وجود فروق إحصائية بين استجابات التلاميذ تعزى لمتغير الجنس والشعبة تم تطبيق أداة الدراسة (الاستبيان) المكون من محورين حيث يضم المحور الأول (23) بندا والثاني (21) بندا على عينة طبقية عشوائية قومها (127) تلميذ وتلميذة من السنة الثالثة ثانوي من شعبتي آداب وعلوم بكل من ثانويات ولاية ام البواقي: معمري كواشي (سيدي أرغيس) الأمير صالحي، زغداني بلقاسم، بوخالفة السبتي (ام البواقي) المسجلين خلال السنة الدراسية 2020/2021. أسفرت المعالجة الإحصائية للمعطيات باستخدام نظام المجموعة الإحصائية spss20 على النتائج التالية: *مستوى جودة العملية الإرشادية في المجال النفسي من وجهة نظر التلاميذ متوسطة. *مستوى جودة العملية الإرشادية في المجال التربوي من وجهة نظر التلاميذ متوسطة. *عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المبحوثين حول مستوى جودة العملية الإرشادية في المجال (النفسي،والتربوي) تعزى لمتغير الجنس عند مستوى دلالة (0.18). **عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المبحوثين حول مستوى جودة العملية الإرشادية في المجال (النفسي، والتربوي) تعزى لمتغير الشعبة عند مستوى دلالة (0.54).otherالجودةالمجال التربويالعملية الإرشاديةالمجال النفسيمستوى جودة العملية الإرشادية من وجهة نظر تلاميذ التعليم الثانويOther