عزوز، منىظريف، مروىفضلون، الزهراء2023-02-142023-02-142022http://hdl.handle.net/123456789/14653هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على جودة الحياة الأسرية ودورها في تخفيض السلوك العدواني عند الطفل في مرحلة التعليم الإبتدائي من وجهة نظر المعلمين، وإشتملت عينة الدراسة على 20 تمت إختيارهم بطريقة عشوائية وإعتمدت الطالبتان على المنهج الوصفي معتمدا على مقياس جودة الحياة الأسرية كأداة للدراسة وأظهرت الدراسة أن جودة الحياة الأسرية لها أثر بالغ في تخفيض السلوك العدواني لدى الطفل. وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات كان أهمها ضرورة العمل على تحسين الظروف الأسرية لتأثيرها على جودة الحياة الأسرية والإنفعالية والإجتماعية، ضرورة التوعية بتأثير أساليب المعاملة الوالدية الخاطئة على نمو الطفل عقليا ونفسيا وإجتماعيا سواء في مرحلة الطفولة المبكرة أو مراحل العمر المتقدمة، وضرورة الإلتفات إلى موضوع جودة الحياة الأسرية وتكثيف الأبحاث فيه نظرا للتطورات والتغيرات التي يشهدها المجتمع الجزائري.otherالطفلالسلوك العدوانيالمعلمينجودة الحياة الأسريةمرحلة التعليم الإبتدائيجودة الحياة الأسرية و دورها في تخفيض السلوك العدواني عند الطفل في مرحلة التعليم الإبتدائي من وجهة نظر المعلميندراسة ميدانية حجام عبود أم البواقيOther