يوسفي, كاهنةقالي, جنات2019-11-242019-11-242019http://hdl.handle.net/123456789/8727تهدف هذه الدراسة إلى تبيان أثر النشاط الزائد المصحوب باضطراب الانتباه على الذاكرة الدلالية لدى الطفل عسير الحساب، وذلك يطرح التساؤل: هل يؤثر النشاط الزائد المصحوب باضطراب الانتباه على الذاكرة الدلالية لدى الطفل عسير الحساب، وانطلاقا منه اعتمدنا على عدة فرضيات: الفرضية العامة: يؤثر النشاط الزائد المصحوب باضطراب الانتباه على الذاكرة الدلالية على الطفل عسير الحساب. الفرضيات الجزئية: يؤثر النشاط الزائد المصحوب باضطراب الانتباه على التميز الدلالي لدى الطفل عسير الحساب. يؤثر النشاط الزائد المصحوب باضطراب الانتباه على التقطيع والارتباطات الدلالية لدى الطفل عسير الحساب. يؤثر النشاط الزائد المصحوب باضطراب الانتباه على التمييز بين الجمل الدالة لدى الطفل عسير الحساب. وللقيام بهذه الدراسة استخدمنا المنهج الإكلينيكي على عينة مكونة من 4 حالات من المرحلة الابتدائية تبلغ أعمارهم ما بين (8-10 سنوات)، مع الاستعانة بمجموعة من الأدوات والاختيارات المتمثلة في: الملاحظة، المقابلة الوالدية، استبيان فرط الحركة الخاص بالمعلم والوالدين، اختبار "ستروب" للانتباه، اختبار " Ansaldi " للذاكرة الدلالية، واستبيان عسر الحساب. وتوصلنا إلى أن: النشاط الزائد المصحوب باضطراب الانتباه يؤثر على الذاكرة الدلالية لدى الطفل عسير الحساب.otherالذاكرة الدلاليةعسر الحسابفرط الحركةتأثير النشاط الزائد المصحوب باضطراب الإنتباه على الذاكرة الدلالية لدى الطفل عسير الحسابOther