معمري, زينبطاوطاو, رزيقة2018-10-242018-10-242012http://hdl.handle.net/123456789/5575من خلال الدراسة لشعرية التكرار عند أمل دنقل في ديوان البكاء بين يدي زرقاء اليمامة توصلنا للنتائج التالية : - التكرار رصيد ثمين، و هو أساس قوي في خدمة الدراسات اللغوية الحديثة حيث أصبح له بعد جديد. - وظفة أمل دنقل بجميع أنواعه، مما جعله يساهم في خلق التوازن وإشباع الإيقاع أو توتيره أحيانا وتداعي الألفاظ مما أدى إلى تفجير الدلالة و هذا بسبب تمكن الشاعر منه . - يمكن اعتباره ظاهرة أسلوبية في تجربة لنقل الشعرية الجديدة ، لأنه يحمل معانى متعددة : تركيبية إيقاعية ، دلالية .. - التكرار قيمة جمالية فنية، فهو شعري يعكس حالة الشعورية للشاعر على سياق الجمل الشعرية. — له أهمية دلالية كبيرة يمكن الوصول إليها من خلال التحليل. — له أهمية إيقاعية داخلية تكمن في تقوية و تكثيف الإيقاع الخارجي. — له دور بارز في إثراء المعاني وتقويتها و تأكيدها . - له دور في الربط بين الجمل و خلق نسيج جملي مترابط، لأنه يساهم في المواصلة في الكلام، ويحقق التواصل. - الخلاصة المستنتجة هي: التكرار عند أمل دنقل واقع نفسي وشعوري ، وليس واقع كلمات وعبارات وحروف، فهو تجسيد لحركات النفس والمشاعر في صعودها و انخفاضها، ومتناسب مع وقفات التأمل في قصائده، مما أكسبها طاقة جديدة في الأداء، وزاد في انسجام الصوت ووضوح المضمون.otherالشعر العربي الحديثديوان البكاء بين يدي زرقاء اليمامةشعرية التكرار في الشعر العربي الحديث أمل دنقل أنموذجاديوان البكاء بين يدي زرقاء اليمامةOther