بلحيرش, فاروقشالوم, معادبوراشيد, هشام2018-09-262018-09-262016http://hdl.handle.net/123456789/4531هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور أستاذ التربية البدنية والرياضية في رفع مستوى الثقة بالنفس لدى تلاميذ البكالوريا . و تكونت عينة الدراسة من 60 تلميذ ، 30 ممارسين و30 غير ممارسين ، وطبقت عليهم مقياس الثقة بالنفس (سيدني جورج ) ، ثم وضعت العينات البحثية تحت هذا المقياس ، أما العينة الضابطة لا تمارس النشاط الرياضي (ثانوية ناصري رمضان ) مع أستاذ التربية البدنية والرياضية و العينة التجريبية تمارس النشاط الرياضي مع أستاذ التربية البدنية والرياضية ، وتم توزيع المقياس على تلاميذ البكالوريا وذلك بغرض معرفت دور أستاذ التربية البدنية في رفع من مستوى الثقة بالنفس لدى التلاميذ الممارسين مقارنة بالتلاميذ الغير ممارسين . وأستخدم الباحثان المنهج الوصفي لملائمته وطبيعة البحث، بعد تطبيق مقياس الثقة بالنفس الموزعة على عينة متكونة من فئتين (ممارسة وغير ممارسة)أسفرت هذه الدراسة إلى نتائج التالية : -توجد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الممارسين على حساب الغير ممارسين في أبعاد الثقة بالنفس التالية : التحدث مع الآخرين ، التفاعل الإيجابي ، الإيجابية والتفاؤل ، الأداء الأكاديمي .otherالمراهقةالثقة بالنفسأستاذ التربية البدنية والرياضيةدور أستاذ التربية البدنية و الرياضية في رفع مستوى الثقة بالنفس لدى تلاميذ البكالوريادراسة ميدانية لثانوية ناصري رمضان - جيجلOther