زحاف, فريدةّسعودي, يمينة2018-11-072018-11-072013http://hdl.handle.net/123456789/6272تتبلور إشكالية هذه المذكرة في البنية الإيقاعية في الشعر بإعتيار أن الشعر حقل جمالي ومعرفي منير للأسئلة، ومشبع بالرؤى والتصورات التي تفرض على المتأمل التوقف ودراسة الشعر دراسة واعية وعميقة بعيدة عن السطحية والأحكام المسبقة ولا سيما الدراسة الإيقاعية. حيث من خلال هذه الإشكالية تم محاولة إرساء الدور الذي تلعبه البنية الإيقاعية في الشعر وذلك من خلال الوقوف على وظيفة الإيقاع وماهيته وخصائصه ومدى إرنباطه بالنص الشعري، لأنه لا يمكن تصور شعر دون إيقاع. وكذا الدور المهم الذي تلعبه في الكشف عن سر التناغم الموسيقي والرنة والجمالية في النصوص الشعرية، وذلك من خلال الصدى المباشر للإنفعالات. ينضاف إلى ذلك الجرس الموسيقي الذي تحدثه على النصوص الشعرية. هذه عن الأهداف التي تحدثها من الناحية البلاغية لأنها تمتد حتى إلى الإنسان في هذه الحياة من حركة سير و عملية تنفس و غيرها.otherالتناغم الموسيقيالنصوص الشعريةالبنية الإيقاعية في شعر أبي العتاهيةOther