فرحات، أميمةفضلون، أمال2024-11-032024-11-032024http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/20581تهدف هذه الدراسة و بشكل أساسي إلى التعرف على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز تكوين طلبة السمعي البصري بجامعة أم البواقي ، و إلقاء الضوء على الأهمية التي تتمتع بها تطبيقات الذكاء الاصطناعي و ضرورة الإهتمام بها و السعي إلى استخدامها و الاستفادة منها قدر الإمكان ، كما حاولنا من خلال الدراسة معرفة الدوافع التي تقود طلبة السمعي البصري إلى استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي و أهم الاشباعات المحققة جراء هذا الاستخدام ، و للتعرف على ذلك قمنا بمسح شامل على طلبة السمعي البصري سنة أولى و ثانية ماستر بجامعة أم البواقي و الذي بلغ عددهم الاجمالي 38 طالب(ة) ، و قمنا بتصميم استمارة الاستبيان و بعد تجريبها تم توزيعها على مجتمع الدراسة ، و توصلنا في الأخير إلى مجموعة من النتائج أبرزها أن طلبة السمعي البصري يستخدمون تطبيقات الذكاء الاصطناعي أحيانا و في أوقات غير محددة و حسب الحاجة، كما أنهم يستخدمونها للحصول على المعلومات و جمع البيانات و أيضا لسهولة استخدامها و ذلك لتحقيق أهداف علمية و أكاديمية ، كما توصلنا من خلال نتائج الدراسة أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي قد قلصت من نقائص تكوين طلبة السمعي البصري بجامعة أم البواقي و تعزز من تكوينهم أحياناotherالتكوين؛ السمعي البصري؛ الذكاء الاصطناعياستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز تكوين طلبة السمعي البصري.pdfOther