زروالي نور الهدىزرزور, أحمد2023-12-122023-12-122023http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/17435هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة اقتراح برنامج تعليمي حاسوبي لتنمية المهارات القرائية ومعرفة فعاليته على الأطفال عسيري القراءة ، حيث اعتمدنا على المنهج شبه التجريبي ، يحتوي البرنامج التعليمي الحاسوبي على مجموعة من الأنشطة التي تمثلت في قراءة الاحرف و الكلمات و الجمل و تعليم بعض القواعد النحوية بالإضافة الى قراءة النصوص و فهمها (مقدمة في قرص مضغوط) تمثلت عينة البحث (مجموعة واحدة) والتي تم اختيارها بشكل قصدي: - تلاميذ يعانون من عسر القراءة ، وعددهم 4 تلاميذ من نفس المستوى (سنة رابعة ابتدائي). أعمارهم بين 9 و 10 سنوات تم تدريسهم بالبرنامج التعليمي الحاسوبي 18 حصة ذات حجم ساعة واحدة لمعرفة فاعليته في تنمية مهارات القراءة ، وهذا بالاعتماد على أدوات القياس المتمثلة في : - المقابلة - مقياس عسر القراءة المأخوذ من بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لمصطفى الزيات : الاختبار التحصيلي، بعد التجريب توصلنا الى أن البرنامج التعليمي الحاسوبي لتنمية المهارات القرائية عند الطفل عسير القراءة يتصف بدرجة كبيرة من الفعالية حيث أنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي في درجات عينة الدراسة وكان الأثر معتبرا بعد حساب حجم الأثر. وهذه النتائج تثبت مساهمة البرنامج التعليمي الحاسوبي في تنمية المهارات القرائية عند الطفل عسير القراءة. الكلمات المفتاحية البرنامج الحاسوبي؛ التعليم الإلكتروني؛ المهارات القرائية؛ عسر القراءةotherبرنامج تعليمي حاسوبي مقترح لتنمية المهارات القرائية عند الطفل عسير القراءةدراسة ميدانية في ابتدائية لوصيف مباركة – عين البيضاءOther