حسناوي, صابر تاج الدينخنفر, علي هارونبن فاضل, فؤاد2023-09-262023-09-262022http://hdl.handle.net/123456789/16641تحمل الدراسة عنوان " أثر استخدام وحدة تعلمية بالأسلوب التبادلي على تحسين بعض المهارات الحركية في كرة الطائرة لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي من ( 16 -17 سنة). اما اشكالية الدراسة فكانت ما أثر إستخدام وحدة تعلمية بالأسلوب التبادلي على تحسيين بعض المهارات الحركية لدى بعض التلاميذ السنة الثانية ثانويمن (16-17سنة)؟ اما فيما يخص الفرضية العامة فكانت كما يلي : يأثر إسوتخدام وحدة تعلمية بالأسلوب التبادلي على تحسين بعض المهارات الحركية في كرة الطائرة لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي من(16-17 سنة) قام الطالب الباحث بإختيار عينات البحث ( عينة تجريبية + عينة ضابطة ) والتي شملت (40) تلميذ بطريقة قصدية من مجتمع بحث بلغ (400) تلميذ لثانوية بوخلفة السبتي ولاية أم البواقي. و استخدمنا في دراستنا للمنهج التجريبي الذي يعتبر من أدق المناهج في العلوم لأنه الأقرب إلى الموضوعية ويستطيع فيه الباحث السيطرة على العوامل المختلفة التي تؤثر على الظواهر المدروسة،يقوم فيه الباحث بخلق الموقف وما يتطلب من شروط تحرك المتغيرات التابعة . إن المنهج التجريبي شرحي مضمونه العلمي العام إلى قياس تأثير موقف معين أو عامل معين أو ظاهرة ما . وكانت النتائج المتوصل اليها كالتالي : 1.توحد فروق ذات دنلالة إحصائية بين الإختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في إختبار الإرسال لدى عينة البحث. 2.توحد فروق ذات دنلالة إحصائية بين الإختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في إختبار الإستقبال لدى عينة البحث. 3.توحد فروق ذات دنلالة إحصائية بين الإختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في إختبار الإعداد لدى عينة البحث. 4.نجاح مفردات المنهج التدريبي. 5.الوحدات التعليمية من اهم الوسائل للوصول الى مستويات العليا في الأداء المهاري 6.الوحدات التعليمية المقننة من اهم الاستراتجيات على الاطلاق فهي الوسيلة التي تلقن الحركة. 7.الوحدات التعليمية المبسطة تساعد الناشئيين في التعامل مع المهارة.otherكرة الطائرةالمهارات الحركيةالأسلوب التبادلي(أثر استخدام وحدة تعلمية أ سلوب التبادلي على تحسين بعض المهارات الحركية في كرة الطائرة لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي من( 16 - 17 سنة(دراسة ميدانية على مستوى ثانوية : بوخالفة السبتي - أم البواقيThesis