رجيل, خولةقالي, , جنات جنات2021-02-162021-02-1620202020http://hdl.handle.net/123456789/10035هدفت دراستنا إلى التحقق من فعالية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية المهارات (المهارات الإستقلالية و الإجتماعية و السلوكية و الحركية والمعرفية و اللغوية والمهارات الاكاديمية) لدى طفل التوحد. وللتحقق من صحة هذه الفرضية المطروحة اعتمدنا على منهج شبه تجريبي وعلى عينة من 2 حالتين من أطفال التوحد، المتواجدة بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا خنشلة . وتوصلت نتائج الدراسة إلى: فعالية البرنامج التدريبي المقترح في تحسين المهارات لدى الحالتين . من خلال التطبيق القبلي والبعدي، لإختبار المهارات لدى عينة الدراسة.otherالمهاراتالتوحدالبرنامج التدريبيفعالية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية المهارات لدى الطفل التوحديدراسة ميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا بولاية خنشلةOther