شرفي, شهرةجبار, جهادبوعنان, أسماء2018-05-222018-05-222015http://hdl.handle.net/123456789/3247هدفت دراستنا الى معرفة دور العلاقات العامة في تحقيق الرضا الوظيفي للجمهور الداخلي في مؤسسة سونلغاز لإنتاج الغاز والكهرباء-بأم البواقي- والتعرف على العوامل المؤثرة في الرضا الوظيفي، والاساليب المستعملة لتحقيقه ومدى فعاليتها، ومعرفة الانشطة التي تساهم في التأثير على الرضا الوظيفي. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وقامت الباحثتين باختيار مجتمع البحث المتمثل في 175 موظف وموظفة بالمؤسسة، ولتحقيق اهداف الدراسة قمنا بمقابلة مع مسؤول قسم العلاقات العامة، ووزعت الاستمارة على العاملين، واسترجع منها 169 استمارة. فيما جاءت اهم نتائج الدراسة: -ان العلاقات العامة في المؤسسة تؤدي مهامها بشكل دائم و منسق و مسير و تعتمد على الاتصال النازل اكثر شيء . -ان من اهم العوامل التي تؤثر في مستوى الرضا الوظيفي للجمهور الداخلي في هذه المؤسسة هي طبيعة العلاقات الجيدة بين الموظفين و رؤسائهم، و بين بعضهم البعض و المبنية على الاحترام و التقدير . -ان الاساليب التي تعتمدها العلاقات العامة في تفعيل الرضا الوظيفي هي توزيع المهام حسب المؤهل العلمي و اسلوب الترقية و التكريمات، كما انها تساهم في كسر الروتين . -نجاح انشطة العلاقات العامة تتمثل في طريقة ايصال مقترحات الموظفين .otherالعلاقات العامةالمؤسسة الإقتصاديةالرضا الوظيفيالجمهور الداخليدور العلاقات العامة في تحقيق الرضا الوظيفي للجمهور الداخليدراسة ميدانية بالمؤسسة الإقتصادية - سونلغاز - بأم البواقي أنموذجاOther