زرزور، نازك سلسبيلبن عبيد، عبد الرحيم2022-10-192022-10-192022http://hdl.handle.net/123456789/13823تناولنا في هذه الدراسة أحد المواضيع المهمة في مجال أمراض اللغة والتواصل والتي وسمناها بدراسة تأثير فرط النشاط المصحوب بتشتت الإنتباه على الذاكرة العاملة عند التلميذ عسير الاملاء إنطلقت هذه الدراسة من إشكالية مفادها : هل يؤثر فرط النشاط المصحوب بتشتت الإنتباه على الذاكرة العاملة عند التلميذ عسير الاملاء ؟ وللإجابة على هاته الاشكالية وضعنا الفرضية التالية : يؤثر فرط النشاط المصحوب بتشتت الإنتباه على الذاكرة العاملة لدى التلميذ عسير الإملاء وإعتمدنا على المنهج الإكلينيكي وعلى عدة وسائل جمع بيانات : إستبيان فرط النشاط المصحوب بتشتت الإنتباه وإختبار ستروب للإنتباه الإنتقائي وإختبار بادلي للذاكرة العاملة وإختبار تشخيص عسر الكتابة وصعوبات الإملاء وطبقناهم على عينة من تلاميذ يعانون من فرط النشاط و تشتت الإنتباه وعسر الإملاء قوامها 4 حالات تم إختيارهم بطريقة قصدية من مستوى السنة الرابعة والخامسة إبتدائي بمدرسة فلاح عبد الله ام البواقي وتوصلنا الى النتائج التالية : يؤثر فرط النشاط المصحوب بتشتت الإنتباه على الذاكرة العاملة لدى التلميذ عسير الاملاء.otherتلميذ عسير الإملاءتشتت الإنتباهفرط النشاطدراسة تأثير فرط النشاط المصحوب بتشتت الإنتباه على الذاكرة العاملة عند تلميذ عسير الإملاءدراسة ميدانية بالمدرسة الإبتدائية فلاح عبد الله أم البواقيOther