عبابسة, سميةجمام, محمود2017-12-272017-12-272017http://hdl.handle.net/123456789/339يعيش العالم اليوم ثورة الكترونية في القطاعات المالية عامة والبنكية خاصة، حيث أصبحت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أحد أهم مقومات بيئة الأعمال في الوقت الراهن، لكونها تشكل حجر الأساس في تعزيز فرص البقاء النمو والاستمرار في ظل المنافسة الشديدة بين البنوك في الساحة العالمية؛ نتيجة للتطور السريع والمستمر في التقنية التكنولوجية الحديثة التي ساعدت على ابتكار وسائل وأساليب جديدة في تقديم الخدمات البنكية تقوم على برامج وتقنيات الكترونية جد متطورة. وفي ظل هذه التحولات التي يشهدها العالم تسعى البنوك الجزائرية لتطوير خدماتها بغية مواكبة التطورات الحاصلة بما يتوافق وسلم التطور العالمي بدءا من البنية التحتية لمنظومات شبكات الربط الواسعة وصولا إلى أرقى النظم البنكية، لكن على الرغم من الجهود المبذولة لازالت البنوك الجزائرية تعاني من بطء في عملية التحول نحو العمليات الالكترونية، وذلك راجع لوجود عدة أسباب وعوامل تعيق انتشار هذه الأخيرة؛ حيث تبين من خلال دراستنا أن ثقافة العميل الجزائري تعتبر أهم عامل يعيق تطور العمليات الالكترونية حيث اتضح أن أغلبية العملاء ضعيفون في التعامل مع لغة التكنولوجيات كما أن طبيعة المواطن الجزائري تجعله يحبذ الصك المكتوب والتعامل النقدي في الصفقات ويتجنب التعامل الافتراضي، هذا دون أن ننسى عزوف التجار الجزائريين عن التعامل بأجهزة الدفع الالكتروني وذلك نظرا لمحدودية ثقافتهم؛ حيث يعتقدون أن هناك جهات أخرى غير بنك العميل ستكون على اطلاع برقم أعمالهم وما يعنيه ذلك من تكاليف تقع على عاتقهم خاصة أولئك الذين يتهربون من دفع الضريبة هذا من جهة، من جهة أخرى يعتبر غياب البيئة التشريعية والقانونية التي توفر المناخ الملائم لهذه العمليات إضافة إلى غياب عمليات البحوث للعمليات البنكية الالكترونية في الجزائر من العوامل التي تضعف من بيئة تطوير تلك العمليات.otherالـــــــدفع الالـــكترونيتكنولوجيا المعلومات والاتصالاتالبنوك الجزائريةالعمليات البنكية الالكترونيةالبيئة التشريعية والقانونيةثقافة العميلتحديات العمليات البنكية الإلكترونية في الجزائردراسة حالة وكالات سوسييتي جنرال الجزائر SGA قسنطينةThesis