عبود, رانيةبراح, أسماءبوعلي, بديعة2022-10-102022-10-102022http://hdl.handle.net/123456789/13578تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن العالقة بين الذكاء الإنفعالي و المهارات الإجتماعية لدى طلبة الجامعة، و للتحقق من هدف هذه الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي، و كانت عينة الدراسة مكونة من 89 طالبا و طالبة، بقسم العلوم الإجتماعية بجامعة أم البواقي، و لجمع البيانات تم استخدام مقياسين: مقياس الذكاء الإنفعالي، و مقياس المهارات الإجتماعية، و للإجابة عن أسئلة الدراسة استخدمت المتوسطات الحسابية و الإنحرافات المعيارية، و معامل الإرتباط بيرسون كما أفضت هذه الدراسة بعد تحليل النتائج و مناقشتها إلى ان: - مستوى الذكاء الإنفعالي لدى طلبة قسم العلوم الإجتماعية بجامعة أم البواقي متوسط. - مستوى المها ارت الإجتماعية لدى طلبة قسم العلوم الإجتماعية بجامعة أم البواقي مرتفع. - وجود عالقة ارتباطية دالة إحصائيا، بين الذكاء الإنفعالي بأبعاده )المعرفة الإنفعالية، تنظيم. الإنفعالات، التعاطف، و التواصل الإجتماعي( و المهارات الإجتماعية لدى طلبة جامعة أم البواقي.otherالذكاء الإنفعاليطلبة الجامعةالمهارات الإجتماعيةالذكاء الإنفعالي وعلاقته بالمهارات الإجتماعية لدى طلبة جامعة أم البواقيدراسة ميدانية بجامعة أم البواقيOther