حمرالعين، نورالدينزمام، نورالدين2025-05-192025-05-1920211112-9255http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/22448تعد العملية التعليمية من علوم التربية تشهد حركية وتطورا مستمرا على مستوى التراكم النظري الابستمولوجي وعلى المستوى المعرفي ،كما تعد الحلقة الرئيسة في سيرورة المنظومة التربوية لأي بلد تبدل الجهود وتكثف الأبحاث حولها للرفع من مستوى التعليم وجودته في ظل الانفجار المعرفي الكبير الذي نشهده في وقتنا الحاضر ، وما يتطلبه من مناهج تعليمية وكفاءات بشرية لمسايرته والاستفادة منه . وعليه نتوقف في ورقتنا البحثية عند مفهوم العملية التعليمية ومرتكزاتها الأساسية التي تبنى عليها وكذا مراحل تطورها في المنظومة التربوية الجزائرية مبرزين واقع العملية التعليمية في ظل الاصلاحات التربوية المستجدة التي تعتمد على المقاربة بالكفاءات والمعيقات التي تعترض الفعل التعليميotherالمقاربة؛الكفاءة؛المنهاج؛التعليميةالعملية التعليمية وتطورها في المنظومة التربوية الجزائريةالراهن والمستقبلArticle