غريبي, جهادطلحي, سماح2018-03-072018-03-072017http://hdl.handle.net/123456789/2285يعتبر التسويق في البنوك التجارية ضرورة حتمية لا غنى عنها في وقتنا الحاضر، وتبرز أهمية تسويق المنتجات البنكية في التأثير على أداء البنك وزيادة ربحيته خاصة في ظل بيئة اقتصادية تسودها منافسة قوية، بحيث يهدف هذا الأخير إلى كسب رضا الزبون وولائه الدائم وذلك بتحقيق التميز في مختلف المنتجات التي يقدمها من خلال التطوير المستمر والابتكار في منتجاته مع دراسة السوق والزبون الأكثر ربحية، والذي يساهم بدوره في تحسين أداء البنك مع تحقيق نمو مستقر في الموارد المالية للبنك واستمراريته في ممارسة نشاطه. أما الجزء التطبيقي للدراسة فحاولنا من خلاله قياس وتحليل أثر تسويق المنتجات البنكية في تحسين أداء بنك الخليج الجزائر في الوكالات البنكية محل الدراسة، وذلك بالاعتماد على تحليل بيانات الاستبيان الذي يعبّر عن أراء 30 موظف، وقد تمت معالجة تلك البيانات باستخدام برمجية "spssv20". حيث أظهرت النتائج أن هناك دور إيجابي لتسويق المنتجات البنكية في التأثير على الأداء البنكي وإعطاء فعالية أكبر، وكان هذا نتيجة تطبيق هذا البنك لاستراتيجيات التسويق البنكي وفق طرق وأساليب فعالة تتماشى مع طبيعة الخدمة.otherالأداء البنكيالتسويق البنكيالمنتجات البنكيةالابتكاردور تسويق المنتجات البنكية في تحسين أداء البنوك التجاريةدراسة استطلاعية لعينة من موظفي بنك الخليج الجزائر وكالة عين مليلة (110)، باتنة (103)، قسنطينة (109)Other