أوبادي، زينةبغو، رباببلخير، هشام2022-10-272022-10-272022http://hdl.handle.net/123456789/14014إن الناظر للوهلة الأولى لمعنى العملية التعليمية يعتقد أنها تحدث ضمن علاقة بيداغوجية مغلقة، ولكن إذا تمعنا جيدا فيها نجدها ذات أبعاد عديدة، بعد معرفي، بعد وجداني وبعد اجتماعي وثقافي وهو موضوع هذا البحث، والذي يركز أساسا على التأثير الاجتماعي والثقافي على المعلم والمتعلم، من خلال مجموعة من المحاور الأساسية، أردنا أن تكون بدايتها بتوضيح المفاهيم الأساسية للعملية التعليمية، وتوضيح تأثير البعد الاجتماعي على مختلف مؤسسات التنشئة الاجتماعية وبخاصة المدرسة، وتأثير البعد الثقافي على العملية التعليمية وأسهمت الدراسة الميدانية في تبيان التأثير المباشر والحقيقي للبيئة وثقافتها على طرفي العملية التعليميةotherالمعلمالعملية التعليميةالبعد الاجتماعيالمتعلمالبعد الثقافيالبعد الاجتماعي والثقافي للمعلم والمتعلمدراسة ميدانيةOther