عقون ، فوزيالعمراوي ، اسماعيل2024-11-112024-11-112024http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/20667تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على التسيير المالي والمادي للمؤسسات التربوية، مع التركيز على وظيفة المقتصد الذي يلعب دورا محوريا كمسير مالي ،يحاول الاستغلال الأمثل لموارد المؤسسة من جهة، ويسخر هذه الموارد لضمان السير الحسن للعمليات التربوية والتعليمية بالمؤسسة، إلا أن ازدواجية مسؤوليات المقتصد تحول دون تسييره الجيد ، فهو في نظر وزارة المالية محاسب عمومي، وفي نظر وزارة التربية والتعليم هو موظف يخضع لأوامر المدير أو الآمر بالصرف. وقد تم اختيار متوسطة بحري عبد الحميد بعين مليلة لتسليط الضوء على واقع وكيفية التسيير المالي والمادي للمؤسسة عن طريق اعتماد المنهج الوصفي ومنهج دراسة الحالة، لغرض تحليل مراحل التسيير المالي ابتداء من إعداد الميزانية وتنفيذها وصولا إلى إعداد الحساب المالي والحساب الإداري. وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى أن التسيير المالي لمتوسطة بحري عبد الحميد يتم وفق القوانين المحاسبية المعمول بها في مجال المحاسبة العمومية الجزائرية، وأن للمقتصد دور هام في التسيير المالي والمادي للمؤسسة التربوية،فهو من جهة مسير مالي يسهر على التسيير الحسن لمواردها ومن جهة أخرى هو محاسب عمومي من خلال متابعته لكافة العمليات المالية.otherدور التسيير المالي والمادي في المؤسسة التربويةوظيفة المقتصد في متوسطة بحري عبد الحميد –عين مليلة-Other