بلخرشوش, خولةفاضل, دلال2018-10-302018-10-302014http://hdl.handle.net/123456789/5856لقد تطورت الرواية الجزائرية المكتوبة بالعربية تطورا ملحوظا على الساحة الفنية وهذا جعلني اختار موضوع دراستي في رواية ذاكرة الوشم لباديس فوغالي معتمدة على المنهج الفني محاولة الإجابة على سؤال وهو كيف جسد الروائي صورة الرجل في روايته؟ بالرغم من بعض الصعوبات كضيق الوقت وقلة المراجع في هذا الموضوع، مقسمة بحثي بطبيعة الحال إلى مقدمة وخاتمة يتوسطها مدخل و فصلين و ملحق فالمدخل عرضت فيه الكلمات المفتاحية المساعدة و الفصل النظري إلى تجليات صورة الرجل و الفصل التطبيقي المعنون بتيمات النص وأخيرا ملحق متبوع بخاتمة والتي توصلت فيها إلى بعض النتائج أهمها : 1- أن الرجل مخلوق أعزه الله ومنحه السلطة ولكن ليست مطلقة بل وفق منهج ونمط الحياة. 2- أن الرجل له صفات ايجابية وهذا لا يمنع من وجود صفات سلبيةotherالروايةصورة الرجل الرمزيةصورة الرجل في الرواية الجزائريةرواية ذاكرة الوشم للروائي الدكتورفوغالي باديس نموذجاOther