كربالي، بغـداد2024-02-082024-02-082014-12-302352 – 9822http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/18199تعالج هذه الدراسة دور الابداع في خلق ميزات تنافسية ورفع تنافسية المؤسسات في وضع عالمي متميز بالتذبذب والتعقيد والمنافسة الشرسة. ولمواجهة المنافسة الاقتصادية تعتمد معظم المؤسسات الرائدة على الابداع أكثر فأكثر. فهو يمثل المحرك الرئيسي لتمييز المنتجات والخدمات، وإنتاج منتجات ذات جودة عالية لتلبية حاجيات المستهلكين. من هنا تكمن قدرة المؤسسات التنافسية في التصرف والتكيف مع التغيرات السوقية والتطورات التكنولوجية بتبني الابداع. كما نرى أن نتائج الدراسة الميدانية بينت أن جل المؤسسات الجزائرية التي مسها الاستبيان قامت ببعض المبادرات الابداعية في المنتج، واسلوب الانتاج، والتنظيم من أجل تحسين ورفع قدرتها التنافسية لمواجهة التحديات التي أفرزها الوضع البيئي الجديد.otherالميزة التنافسية؛ القدرة التنافسية؛ الإبداع؛ الإستراتيجية الإبداعيةدور الإبداع في رفع القدرة التنافسية للمؤسسات حالة المؤسسات الجزائريةArticle