لفافتة، سارةلوشاحي، فريدة2025-06-302025-06-3020211112-9255http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/22610نحلّل في مقالنا هذا دور المعلّم بين المقاربات التقليدية التي تعتبر الممارسة البيداغوجية فعلا تعليميا يمارسه المعلّم باعتباره خطيبا بيداغوجيا تختزل مهامه في تلقين المعارف للتلاميذ وضبط الصف، والمقاربة بالكفاءات التي يعتبر فيها منشِّطا بيداغوجيا يمارس مهام التنشيط، المرافقة، التخطيط، التنظيم، التوجيه والتقويم، حيث بيّنا متطلّبات إنجاز هذه المهام بما في ذلك سمات الشخصية التي تتلاءم مع كل دورotherالمعلم ؛ المقاربات التقليدية ؛ المقاربة بالكفاءات ؛ سمات الشخصيةشخصية المعلم بين المقاربات التقليدية والمقاربة بالكفاءاتArticle