بهلول، وهيبة2024-02-282024-02-282017-12-301112-9255http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/18643كثيرة هي الدراسات النقدية التي تناولت لامية الشنفرى، باعتبارها نموذجا لثورة الصعاليك الفنية؛ غير أن أغلبها ركز على إسقاطها للمقدمة التقليدية، دون أن تستفيد تلك الدراسات من البنيات الأسلوبية في اللامية ممثلة في " التركيب البلاغي، التركيب النحوي، البنية الصوتية، البنية العروضية، بنيتا التكرار والتضاد" باعتبارها جميعا علامات دالة على الثورة الفنية والفكرية للصعاليك. من هنا تروم هذه الدراسة تسليط الضوء على إحدى البنيات الأسلوبية المركزية في لامية الشنفرى ممثلة في التركيب البلاغي؛ محاولة استكناه الأبعاد الجمالية والدلالية التي تقبع وراء هذه البنية الأسلوبية اللغوية، والمنهجية المستخدمة في ذلك منطلقها الأسلوبية البنيوية لميشال ريفاتير LAMIYAT ECHANFARA has been criticized as a prototype of the artistic revolution of poets (bums, bastards), but the majority of these studies have concentrated on the renunciation of this poem to the introduction traditional without being able to take advantage of the stylistic structures present in the poem through rhetoric, phonetics, syntax, versification, repetition and opposition, whereas all these elements are the sign of a true artistic revolution among the poets quoted above. From this observation, this study aims to emphasize one of the fundamental stylistic structures, namely rhetorical syntax, by trying to discover the aesthetic and semantic dimension based on the works of Michel Rifaterre.otherلامية الشنفرى؛ البنيات الأسلوبية؛ التركيب البلاغي؛ الانزياح؛ أسلوبية ميشال ريفاتيرشعرية البنيات الأسلوبية في لامية الشنفرى: بنية التركيب البلاغي أنموذجاLattice of stylistic structures in Lamia Shanfari: the installation structure of the plagiArticle