حناشي، أكرم عبد السلامنصراوي، صباح2022-10-252022-10-252022http://hdl.handle.net/123456789/13940يعد التدريب المهني المستمر لأساتذة التعليم الجامعي ضرورة قصوى، وذلك بسبب مختلف التحديات التي تواجه الجامعات في مختلف أنحاء العالم عامة وفي الدول النامية خاصة، لذلك هدفت دراستنا الحالية إلى تحديد الإحتياجات التدريبية لأساتذة التعليم الجامعي للتدريس في ضوء متطلبات التعليم المقاولاتي وذلك بالإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: فيما تتمثل الإحتياجات التدريبية لأساتذة التعليم الجامعي للتدريس في ضوء متطلبات التعليم المقاولاتي؟ والذي تتفرع عنه التساؤلات الفرعية التالية : - ماهي الإحتياجات التدريبية لأساتذة كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية لتهيئة الطلبة لمقاولين حقيقين ؟. - ما هي الإحتياجات التدريبية لأساتذة كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية لتمكين الطالب من دراسة السوق ؟ - ماهي الإحتياجات التدريبية لأساتذة كلية العلوم الإجتماعية و الانسانية لتفعيل المهارات الادارية و الاجتماعية للطالب؟ - ماهي الاحتياجات التدريبية لأساتذة كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية لتفعيل المهارات الشخصية في ضوء المقاولاتية للطالب ؟ - ماهي الاحتياجات التدريبية لأساتذة كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية لتفعيل المهارات المقاولاتية للطالب؟ ولتحقيق هذا الغرض إعتمدنا على المنهج الوصفي، والإستعانة بأداة الإستبيان الذي تتكون من 128 أستاذ وأستاذة بكلية العلوم الاجتماعية والانسانية بجامعة العربي بن مهيدي -أم البواقي- تم توزيعها على 30 أستاذ وأستاذة فقط، وبعد تحليل هذه البيانات بواسطة التكرارات، النسب المئوية، المتوسط الحسابي توصلنا إلى نتائج متعددة من بينها : أن الاستاذ الجامعي لابد من إكتسابه مهارات مختلفة في مجال تدريسه، حيث أنه يجب عليه تحديد إحتياجاته من المهارات المقاولاتية والشخصية بالدرجة الاولي ثم يليها مهارات دراسة السوق، والمهارات الادارية والاجتماعية، وفي النهاية تهيئة الطلبة لمقاولين حقيقيين، بهدف ضمان نجاح إعداد برنامج تدريبي للأساتذة وفقا لهذه الاحتياجات.otherأساتذة التعليم الجامعيالإحتياجات التدريبيةمتطلبات التعليم المقاولاتيالإحتياجات التدريبية لأساثذة التعليم الجامعي للتدريس في ضوء متطلبات التعليم المقاولاتيدراسة ميدانية بكلية العلوم الإجتماعية والإنسانية بجامعة العربي بن مهيدي أم البوقيOther