زرافة, مفيدةبن زواي, محمد الشريف2021-09-072021-09-072020http://hdl.handle.net/123456789/10566هدفت هذه الدراسة إلى توضيح مفهوم التخطيط الضريبي وأهميته ومدى مساهمته في الرفع من قيمة الشركة، ولتبيان أثر التخطيط الضريبي على قيمة الشركة وذلك كان خلال دراسة مقطعية زمنية لعينة من الشركات بولاية أم البواقي في الفترة الممتدة بين 2015-2018، حيث تم الاعتماد في هذه الدراسة على التحليل الساكن باستخدام بيانات البانل (Panel Data) من خلال الاختيار بين النماذج الثلاث (نموذج الانحدار التجميعي، نموذج التأثيرات الثابتة، نموذج التأثيرات العشوائية). وقد توصلت هذه الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها أن الشركات محل الدراسة لا تمارس التخطيط الضريبيotherقيمة الشركةالتخطيط الضريبيأثر التخطيط الضريبي على قيمة الشركةدراسة مقطعية زمنية (Panel-Data) على عينة من الشركات بولاية أم البواقيOther