حاجي, ماجدةزرزور, أحمد2019-10-172019-10-172019http://hdl.handle.net/123456789/8587بحثت هذه الدراسة العلمية المتواضعة في تأثير بعض العمليات المعرفية المتمثلة في الذاكرة العاملة، الانتباه، الإدراك على استراتيجيات الفهم الشفهي عند التلميذ عسير الإملاء، وانطلقت من فرضية مفادها أن هذه العمليات تؤثر على استراتيجيات الفهم الشفهي لد تلميذ عسير الإملاء. وطبقت هذه الدراسة بالاعتماد على المنهج الارتباطي ومنهج دراسة الحالة على عينة قصدية قوامها 4 تلاميذ بالصف الرابع والخامس من الطور الابتدائي على مستوى ابتدائية واحدة، وبإستخدام مجموعة من الاختبارات التشخيصية كاختبار "الحلقة الفنولوجية لبادلي" واختبار "ستروب" و "اختبار تصنيف البطاقات" واختبار " O52 للفهم الشفهي" واختبار "تشخيص عسر الكتابة وصعوبات الإملاء" وقد توصلت الدراسة إلى نتيجة ختامية أكدت أنّ كل من الذاكرة العاملة والانتباه والإدراك لا يؤثرون على استراتيجيات الفهم الشفهي عند التلميذ عسير الإملاءotherالفهم الشفهيالعمليات المعرفيةعسر الإملاءتأثير مستوى بعض العمليات المعرفية الذاكرة- الإنتباه-الإدراك على استراتيجيات الفهم الشفهي عند التلميذ عسير الإملاءOther