بضياف, خديجةعلاق, أمينة2019-10-282019-10-282019http://hdl.handle.net/123456789/8638هدفت دراستي إلى الكشف عن واقع إدارة الأزمات في الجامعات الجزائرية؛وتحديدا جامعةالعربي بن مهيدي بأم البواقي،من خلال دراسة حالة أزمةإضرابات طلبة معهد تقنيات وعلوم التربية البدنية و الرياضية الموسم الجامعي 2018؛حيث تم طرح التساؤل الرئيسي: ماهو واقع إدارة الأزمات في معهد التربية البدنية والرياضية في جامعة العربي بن مهيدي؟ والذي تفرع عنه مجموعة من الأسئلة والمتمثلة في: -ماهي أسباب إضراب الطلبة في معهد التربية البدنية والرياضية بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي؟ - كيف تمت تغطية وسائل الإعلام لأزمة إضرابات طلبة معهد التربية البدنية والرياضية بجامعة العربي بن مهيدي؟ -هل يوجد متخصصون قائمون على إدارة وتسيير أزمة الإضرابات في معهد التربية البدنية والرياضية بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي؟. -ماهي مختلف الأساليب التي اعتمدتها إدارة معهد التربية البدنية والرياضية لجامعة العربي بن مهيدي في معالجتها لأزمة إضراب الطلبة؟. - ماهي المعيقات التي واجهتها إدارة معهد التربية البدنية والرياضية فيتسييرهم لأزمة إضراب الطلبة في جامعة العربي بن مهيدي؟. وللإجابة عن هذه التساؤلات تم تبني منهج دراسة الحالة وبإتباع المقابلة كأداة أساسية لجمع البيانات والتي شملت 9 مفردات من أصل 11 مفردة والمكونة من 19سؤال، وصولا إلى النتائج المتمثلة في: كشفت الدراسة أن أسباب أزمة إضرابات طلبة معهد علوم وتقنيات التربية البدنية والرياضية بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي تكمن في مطالبة الطلبة بفتح مناصب عمل في الطور الابتدائي لأهل الاختصاص لاغير،كمابيّنت أن وسائل الإعلام لم تكن متواجدة طيلةالأزمةبل كان لها حضور محتشم، كماأشارت الدراسة إلى أن المعهد شكّل خلية أو فريق إدارة أزمة متكون من 11 شخص، بيّنت النتائج أن فريق إدارة الأزمة إعتمد على أسلوبين تقليديين في مواجهة الأزمة وهما أسلوب التساوم الإكراهي ثم أسلوب التساوم الإقناعي، وفي الأخير أظهرت النتائج أن فريق إدارة الأزمة واجه عدة معيقات عرقلت سير المهام المنotherالأزمةإدارة الأزمةالجامعات الجزائريةواقع إدارة الأزمة في الجامعات الجزائريةدراسة حالة إدارة أزمة اضرابات طلبة معهد التربية البدنية والرياضية لجامعة العربي بن مهيدي أم البواقيOther