عزيزي, مصطفىعفاقي, عليبركان, عادل2018-06-262018-06-262014http://hdl.handle.net/123456789/3575تمثل عنوان الدراسة في* أثر الوسائل السمعية البصرية في تحسين مهارة الوثب الطويل لدى تلاميذ الرابعة متوسط 14-15 سنة دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الرابعة متوسط 14-15 لمتوسطة مباركي الميلي بلدية ميلة.حيث أن هدف الدراسة يدور حول: * ضرورة استخدام الطريقة الديداكتيكية في التربية البدنية والرياضية أي في عملية التعليم البصرية (الفيديو)على مستوى تعلم تقنيات الوثب * أثر استخدام الوسائل السمعية * التعرف على الفرو قات الإحصائية لأفراد العينة أما مشكلة الدراسة فتمثلت في هل لاستعمال الوسائل الديداكتيكية ( السمعية - البصرية ) تأثير على تحسين مهارة القفز الطويل لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط؟ أما في ما يخص الفرضية العامة فكانت كما يلي: الوسائل السمعية البصرية لها دور كبير في عملية التعلم وذلك بتحسن الأداء وتطوير المستوى، أما عينة الدراسة كانت بطريقة عشوائية وكانت متكونة من30 تلميذ وهم يمثلون نسبة (45%)من مجموع البحث الكلي و البالغ عددهم (70) أما منهج الدراسة المتبع هو المهج التجريبي لملائمته و طبيعة المشكلة المدروسة، وقد كانت الأدوات المستخدمة في البحث متمثلة في *ملعب *ميقاتي*صدريات * أقماع *صافرة أما اختبارات الدراسة هي * اختبار " ستيودنت.otherالوسائل السمعية البصريةالوثب الطويلأثر الوسائل السمعية البصرية في تحسين أداء نشاط الوثب الطويل لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط 14-15 سنةOther