قاسي، سليمة2025-04-132025-04-1320221112-9255http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/21731جاءت هذه الدراسة للوقوف عند مساهمة مناهج التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية، و إبراز دورها في تعزيز الأمن الفكري لدى الناشئة، من خلال التقصي عن مدى توافر هذه المفاهيم فيها، وقد اقتصرت الدراسة على كتب التربية الإسلامية للـصف الخامس الابتدائي كعينة ممثلة لكتب التربية الإسلامية في هذه المرحلة، و حاولت الدراسة تحقيق أهدافها مـن خلال الإجابة عن التساؤلات المطروحة ، باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، وكانت أداتها تصنيفاً لمفاهيم الأمن الفكري، التي تم استخلاصها من مضامينها استنادا إلى تلك التي تم اشتقاقها من مراجعة الأدب التربوي والبحوث والدراسات الـسابقة ذات الصلة بموضوع الأمن الفكريotherدور؛ الأمن الفكري؛ مناهج؛التربية الإسلامية؛ الناشئةدور مناهج التربية الإسلامية في تعزيز الأمن الفكري لدى الناشئةArticle