فرحي، ليلياصيد، عادل2022-10-182022-10-182022http://hdl.handle.net/123456789/13801تتعرض دراستنا الموسومة بـ"التنشئة الإجتماعية للطفل في السينما الجزائرية"، تحليل سيميولوجي لفيلم "إمرأتان" إلى الكشف عن كيفية معالجة السينما الجزائرية، لموضوع التنشئة الإجتماعية للطفل ومختلف الدلالات والرسائل الخفية التي يحملها الفيلم وقد قمنا بطرح التساؤل الرئيسي وللإجابة عليه، طرحنا عدة من التساؤلات الفرعية التي تبحث عن دلالات التنشئة الإجتماعية الموظفة في الفيلم، و إظهار القيم التي يحملها و المواضيع المتعلقة بالتنشئة التي ظهرت في الفيلم. وكانت أهداف الدراسة هي معرفة المواضيع المتعلقة بالتنشئة الإجتماعية التي أرادت السينما إظهارها وكشف دلالات التنشئة الموجودة في الفيلم والقيم الموظفة فيه. وسبب إختياري لهذا الموضوع، هو إهتمامي بموضوع التنشئة الإجتماعية للطفل والأفلام السينمائية والرغبة في إكتشاف المضامين التي تحملها، بالإضافة إلى إرتباط موضوع الدراسة مع التخصص. وقد إعتمدنا في هذه الدراسة على "المنهج السيميولوجي" لتحليل الفيلم، عن طريق تفكيك الرموز وتحليل الرسائل الأيقونية و إعتمدنا في هذا التحليل على مقاربة رولان بارث، نظرا لإعتماد الكثير من الباحثين والمختصين على هذه المقاربة.otherالتحليل السيميولوجيالسينما الجزائريةالتنشئة الإجتماعيةرولان بارثالتنشئة الإجتماعية للطفل في السينما الجزائريةتحليل سيميولوجي لفيلم إمرأتانOther