معلم، وفاءعيشوش، رياض2023-09-132023-09-132021-12-312352– 9822E2588-1574http://hdl.handle.net/123456789/15719هدفت هذه الدراسة الى معرفة أهمية الذكاء الإستراتيجي في تحقيق المنظمة الذكية من وجهة نظر موظفي شركة اتصالات الهاتف النقال أوريدو وكالة تبسة، حيث تم التركيز على أبعاد الذكاء الاستراتيجي (الاستشراف، الرؤية المستقبلية، تفكير النظم، الدافعية، الشراكة). استخدمت الدراسة المنهج الفرضي الاستنتاجي، واستخدمت الاستبيان كأداة لجمع المعلومات من المبحوثين. حيث تم تحليل بيانات الدراسة باستخدام برنامج SPSS لاستخدام نماذج الانحدار، وكان من أهم نتائجها أنه توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الذكاء الإستراتيجي والمنظمة الذكية. الكلمات مفتاحية: الذكاء الإستراتيجي، المنظمة الذكية، الاستشراف، الرؤية المستقبلية، تفكير النظم، الدافعية، الشراكة. This study aimed to investigate the importance of strategic intelligence in achieving an intelligent organization from the point of view of the employees of the mobile phone company Ooredoo of Tebessa Agency, where the focus was on the dimensions of strategic intelligence (Foresight, Visioning, system thinking, motivation, partnership). The study used the hypothetical deductive approach, and the questionnaire was used to collect information from the respondents. The data of the study were analyzed using SPSS for regression models, the study results revealed that there is a statistically significant relationship between strategic intelligence and intelligent organization.otherالذكاء الإستراتيجيالمنظمة الذكيةالشراكةأهمية الذكاء الإستراتيجي في تحقيق المنظمة الذكية من وجهة نظر موظفي وكالة Ooredoo تبسةThe Importance of strategic intelligence in achieving intelligent organization frome the point of view of Ooredoo employees TebessaArticle