كواشي, أمينةصوالحي, نريمانماضوي, مريم2018-09-242018-09-242018http://hdl.handle.net/123456789/4449أصبح الاتصال في المؤسسة من بين وسائل التسيير الأساسية والفعالة كونه محرك أساسي للحياة الاجتماعية ، ولذا تمحورت إشكالية دراستنا حول الاتصال الداخلي ودوره في تحقيق الرضا الوظيفي بالمديرية ،متخذة مديرية السياحة والصناعة التقليدية ميدانا لها فكانت دراستنا هذه ضمن الدراسات الوصفية ،والتي استلزمت استخدام المنهج الوصفي و المسح الشامل لموظفي مديرية السياحة والصناعة التقليدية. وكذا استخدمنا أدوات لجمع البيانات وهي الملاحظة والاستبيان والذي خصصنا فيه موضوع الدراسة ميدانيا. ومن خلال التفريغ والتحليل للبيانات تم التوصل الى بعض النتائج التي تجيب عن التساؤلات الدراسة: الاتصال الرسمي هو الأكثر استخداما في مديرية السياحة والصناعة التقليدية. الوسائل المكتوبة هي الوسائل المعتمدة من طرف مديرية السياحة والصناعة التقليدية. وجود علاقة بين الاتصال الداخلي والرضا الوظيفي في مديرية السياحة والصناعة التقليدية .otherالرضا الوظيفيالمؤسسة الخدماتيةالإتصال الداخليدور الإتصال الداخلي في تحقيق الرضا الوظيفيدراسة ميدانية بمديرية السياحة والصناعة التقليدية لولاية أم البواقيOther