العمري, خولةسحنين, علي2018-07-312018-07-312015http://hdl.handle.net/123456789/4056يعد الزمن السردي من المقولات النقدية المهمة التي أثارت إهتمام الباحثين والدارسين في دراسة الخطاب السردي المعاصر، وبالأخص النموذج الزمني الذي إقترحه "جيرار جينت" والذي يقوم على العلاقة بين زمن القصة وزمن الخطاب والتي تتجلى في ثلاثة محاور رئيسية: الترتيب الزمني، المدة، التواتر. الترتيب الزمني ويقصد به مفارقات الزمنية ذلك أن استحالة التوازي بين نظام زمن القصة المتعدد الأبعاد ونظام زمن الخطاب أحادي الأبعاد يؤدي كما يرى جنيت إلى خلط أو تشويش زمني مما يؤدي إلى لجوء السارد للاستباقات والاسترجاعات، في حين أن المدة الزمنية تتجلى من خلال حركتين: إبطاء السرد ويظهر من خلال المشهد والوقف وتسريع السرد يتجلى من خلال التلخيص والحذف. أما التواتر فهو العلاقة بين ما يتكرر حدوثه ووقوعه من أحداث وأفعال على مستوى الوقائع من جهة وعلى مستوى القول "القصة" من جهة ثانية أي باختصار العلاقة بين تكرر الحدث في الواقع وتكرره في الرواية "الخطاب" وقد برزت هذه التقنيات الزمنية من خلال دراستنا لروايتي "الحالم" و "يوم رائع للموت" للروائي الجزائري سمير قسيمي الذي إعتمد فيهما على تكسير خطية الزمن.otherالروايةالزمن السرديالزمن السردي في روايتي" الحالم"و "يوم رائع للموت" لسمير قسيميOther