العافري, عائشةتيلاييج, نوارة2021-11-042021-11-042021http://hdl.handle.net/123456789/10944هدفت هذه الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى تجاوب الطلبة والأساتذة الجامعيين مع نمط التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا بقسم العلوم الاجتماعية بجامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي- حيث طبقت هذه الدراسة على(81) طالب وطالبة مستوى ثانية ماستر بجميع تخصصاتها، وعلى(52) أستاذ وأستاذة بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، واستخدمت الطالبة لهذا الغرض المنهج الوصفي، ولجمع البيانات أعدت الطالبة استبيانين: الأول خاص: بالطلبة والثاني خاص: بالأساتذة، كما اعتمدت الطالبة على الأساليب الإحصائية المتمثلة في الوسط المرجح، الوزن المئوي واختبار"ت" واختبار التباين الأحادي بالاستخدام برنامج الرزم الإحصائية(spss)، وتوصلت النتائج إلى: 1ــ تجاوب طلبة سنة ثانية ماستر علوم اجتماعية مع نمط التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا بمستوى متوسط حيث بلغ الوسط المرجح (1.95)، ووزن مئوي (65%). 2ــ تجاوب الأساتذة قسم علوم الاجتماعية مع نمط التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا بمستوى متوسط حيث بلغ الوسط المرجح (2.22)، ووزن مئوي (75%). 3ـــ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الطلبة سنة ثانية ماستر علوم الاجتماعية حول نمط التعليم الالكتروني تعزى لمتغير الجنس والتخصص. 4ــ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أساتذة قسم علوم الاجتماعية حول نمط التعليم الالكتروني تعزى لمتغير الجنس والدرجة العلمية والاقدمية.otherالتعليم الالكترونيجائحة فيروس كوروناكلية العلوم الاجتماعية أم البواقيمدى استجابة الطلبة والأساتذة لنمط التعليم الإلكتروني في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد COVID 19دراسة ميدانية على عينة من طلبة وأساتذة كلية العلوم الإجتماعية بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقيOther