حشاشنة, أميرةحمبلي, فاتح2018-10-302018-10-302014http://hdl.handle.net/123456789/5843قولون ان التناص يتقاطع في كثير من النقاط مع مفاهيم ومصطلحات نقدية عربية قديمة من حيث التعريف والمنهج والآلية، ومن بين الاتجاهات النقدية الجذابة نجد العبقرية العربية المتميزة "ابن خلدون" الذي يعد المنشئ الأول لعم الاجتماع حيث يمتلك القدرة الفائقة على تناول قضايا نقدية كثيرة من بينها نظرية الحفظ والنسيان وعلاقتها بمصطلح التناص، حيث توجب عليّ أن نجيب في بحثي هذا على مجموعة من الأسئلة الجوهرية وهي: - هل نظرية الحفظ والنسيان يمكن أن ترقى إلى مستوى النظرية النقدية التناصية؟ وللإجابة عن هذه التساؤلات اقتضت طبيعة البحث أن تكون خطة الدراسة مستهلة بمقدمة ومدخل فأنتى المدخل ليتناول ضبط المصطلحات ثم يأتي بعده الفصل الأول الموسوم ب: ارهاصات التناص في الدراسات النقدية الغربية والعربية. ليأتي بعد ذلك الفصل الثاني المخصص للفصل التطبيقي متناولةً فيه التناص عند "ابن خلدون" في "مقدمته" محاولةً في ذلك استخراج العبارات الدالة على التناص في كتابه وجهوده النقدية. لتأتي بعد ذلك خاتمة البحث متضمنة لأهم النتائج.otherالتناص في النقد الغربيالتناص في النقد العربيالتناص في النقد العربي المعاصرإرهاصات نظرية التناص في النقد المغربي القديمإبن خلدون أنموذجاOther