بوعروج, حنانكبوسي, هندة2018-11-042018-11-042013http://hdl.handle.net/123456789/6100اللغة ظاهرة تسير وفقا لنظام شامل تراعي أصوله و تلتزم به ، و هي مجموعة من العلاقات و الرموز يعبر عنها بأصوات يحدثها جهاز النُطق و تُدركها الأُذن و تحفظها الأذن بالكتابة . فإذا تمعنا قول المولى ) عز و جل ( : " إِنَّ أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيَاًً لَعَلَكُمْ تَعْقِلُونْ " ) .( ، وجدنا في هذه الآية دلالة واضحة على أهمية اللغة العربية و قيمتها بين اللغات الأخرى ، حيث ميزها الله ) عز و جل ( بميزة منفردة ، فهي لغة القرآن الكريم ، و الحديث النبوي الشريف ، و هذا ما يستدعي الإهتمام الكبير بها ، و ما دام واقع اللغة العربية اليوم عكس ذلك تماما ، خاصة أنها أصبحت تعاني مما يُسمى بالأخطاء اللغوية ، و هو أكثر الأسباب التي دفعتنا لاختيار هذا الموضوع ، كون ظاهرة الأخطاء اللغوية بأنواعها تُعد من بين القضايا المطروحة على الساحة التعليمية . و هذا ما خصصنا به بحثنا مركزين على المرحلة الجامعية سنة أولى جامعي – أدب عربي – كون الطالب في هذه المرحلة قد تشبع بقواعد اللغة العربية باعتبار أن هذه المرحلة هي نتائج المراحل السابقة الثلاث من التعليم ) ابتدائي – متوسط – ثانوي ( ، و تعد شعبة الأدب العربي بصفة خاصة من الشعب التي تركز على المواد الأدبية أكثر من المواد العلمية و غيرها من المواد الأخرى ، و من المعروف أن كثرة و انتشار الأخطاء اللغوية هي في المواد الأدبية لأنها إنشائية غالبا . و قد استمدت دراستنا هذه أهميتها تبعا لأهمية الموضوع ، حتى نستطيع الكشف عن أسباب الوقوع في الخطأ بأنواعه المختلفة ، محاولين إعطاء طرق لعلاجه . معتمدين في ذلك على منهج تحليل الأخطاء اللغوية نظرا لطبيعة الموضوع ، و الذي يتطلب تحديد مراحله الثلاثة : التعرف على الخطأ و وصفه و تصنيفه ، تفسيره ، تصويبه . و لإثراء هذا الموضوع اعتمدنا على مجموعة من المصادر و المراجع التي رافقتنا في رحلتنا هذه ، و كانت خير عون لنا نذكر منها : كتاب ضعف اللغة العربية في الجامعات الجزائرية لصالح بلعيد ، كتاب التقابل اللغوي و تحليل الأخطاء لمحمود اسماعيل صيني و إسحاق محمد الأمين ، و كتاب أسس تعلم اللغة العربية و تعليمها لدوجلاس ب ا رون . . 1( يوسف آ 2 ( لنصل إلى أن هذه الدراسة قد كشفت لنا واقع اللغة العربية بين أهلها خاصة عند المتعلمين و بالضبط عند طلاب الجامعة سنة أولى – أدب عربي – و يتجلى ذلك في النتائج المتحصل عليها و المتمثلة في : أن الأخطاء اللغوية موجودة منذ القدم ، و أنها شملت جميع الفئات خاصة المتعلمين . . ا عتبار الخطأ أمر طبيعي لا بد منه في عملية تعليم اللغة . . تعود الأخطاء اللغوية إلى عوامل عديدة و متنوعة ، إما بحديث الطلبة و كتاباتهم ، أو تعود . إلى عوامل خارجية كالبيئة مثلا ، أو تعود إلى أسباب نفسية و عضوية ... ا نتشار و شيوع الأخطاء اللغوية بأنواعها ) نحوية – صرفية – إملائية ... ( يؤدي إلى . انعكاس سلبي على المستوى اللغوي للطلبة . ا لأخطاء الإملائية ترتبط بأنظمة نحوية و صرفية . . أ كثر الأخطاء شيوعا بين طلبة هذه العينة إملائية بالدرجة الأولى ، تليها النحوية ثم الصرفية . حيث قدرت نسبة الأخطاء الإملائية ب : ( 53.22 % ) ، في حين قدرت نسبة الأخطاء النحوية قدرت ب :( 30.64 %) ، أما نسبة الأخطاء الصرفية قدرت ب : (1216%.) إ ن للتطبيق و التدريس أهمية بالغة في تقييم المادة المقررة .otherالأخطاء اللغويةالأخطاء اللغوية الشائعة عند الطلبة الجامعيينسنة أولى جامعي أدب عربي أنموذجا دراسة تحليليةOther