مصري, خلودعداد, وسام2021-02-222021-02-222020http://hdl.handle.net/123456789/10109هدفت الدراسة إلى معرفة علاقة التعلم التعاوني بدافعية التعلم لدى طلبة قسم العلوم الاجتماعية ، وانطلقت من تساؤل رئيسي " هل علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين التعلم التعاوني ودافعية التعلم لدى طلبة قسم العلوم الاجتماعية ؟ " وقد تحددت أهداف بالاتي : مستوى التعلم التعاوني لدى طلبة قسم العلوم الاجتماعية مستوى دافعية التعلم لدى طلبة قسم العلوم الاجتماعية الكشف عن دلالة الفروق الإحصائية بين متوسطات التعلم التعاوني وفق المتغير المستوى التعليمي الكشف من دلالة الفروق الإحصائية بين متوسطات دافعية التعلم وفق المتغير الجنسي الكشف عن العلاقة الإحصائية بين التعلم التعاوني ودافعية التعلم لدى طلبة قسم العلوم الاجتماعية أجريت هذه الدراسة على عينة قوامها (105) طالبا وطالبة اختيرت بطريقة قصدية من طلبة قسم العلوم الاجتماعية ( ليسانس وماستر ) حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي كما استخدمنا مقياس دافعية التعلم من إعداد " احمد دوقة " و استبيان التعلم التعاوني من إعداد الباحثة أسفرت المعالجة الإحصائية للمعطيات باستخدام نظام المجموعة والإحصائية " spas " على النتائج التالية مستوى التعلم التعاوني لدى طلبة قسم العلوم الاجتماعية بدرجة عالية . مستوى دافعية التعلم لدى طلبة قسم العلوم الاجتماعية بدرجة متوسطة . لا توجد فروث دالة إحصائية بين متوسطات التعلم التعاوني وفقل لمتغير المستوى التعليمي ، وبالتالي لم تتحقق الفرضية توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات دافعية التعلم وفق لمتغير الجنس ، وبالتالي تحقق الفرضية توجد علاقة ارتباطية بين التعلم التعاوني ودافعية التعاوني لدى طلبة قسم العلوم الاجتماعية وبالتالي تحقق الفرضيةotherالتعلم التعاونيالطالب الجامعيدافعية العلمالتعلم التعاوني وعلاقته بدافعية التعلم لدى طلبة قسم العلوم الإجتماعية بجامعة العربي بن مهيدي ولاية أم البواقيدراسة ميدانية بجامعة العربي بن مهيديOther