عاشور, نور الإسلامحجام, الجمعي2018-09-192018-09-192017http://hdl.handle.net/123456789/4304تناولت هذه الدراسة البحث في دور الاتصال التسويقي في ترقية الخدمات السياحية في الجزائر-دراسة ميدانية لجمهور عدد من الوكالات السياحية بولاية أم البواقي. حيث طُرحت فرضيتان أساسيتان. تناولت الفرضية الأولى إمكانية اهتمام الوكالات السياحية بولاية أم البواقي بالاتصال التسويقي لأداء مهامها في المجال السياحي. أما الفرضية الثانية، فقد تناولت إمكانية تأثير أشكال الاتصال التسويقي المستخدمة في الجمهور الخارجي تأثيرا إيجابيا، وبالتالي أداء الاتصال التسويقي دور بارز في ترقية الخدمات السياحية. لقد أُستخدم الاستبيان كوسيلة لجمع نتائج خمسين زبونا من زبائن الوكالات السياحية بولاية أم البواقي، وهي: وكالة حمبليترافلس ووكالة وهيبة تور ووكالة يوسف للسياحة والأسفار ووكالة تيمقاد. وقد تمحورت محاور الاستبيان حول مكانة الاتصال التسويقي لدى الوكالات السياحية وأشكال الاتصال التسويقي المستخدمة، حيث تمّ حساب المعطيات باستخدام التحليل الإحصائي. بينت النتائج أن أشكال الاتصال التسويقي المستخدمة من قِبل الوكالات السياحية محل الدراسة تؤثر في الزبائن تأثيرا إيجابيا وبالتالي يلعب الاتصال التسويقي دورا بارزا في ترقية الخدمات السياحية في الجزائر. على هذا الأساس، يعد تشجيع الوكالات السياحية على استخدام جميع أشكال الاتصال التسويقيفي تعاملها مع الجمهور الخارجي عاملا مساعدافي تحقيق أهدافها السياحية وترقية السياحة في الجزائر.otherالسياحةالخدمات السياحيةالوكالات السياحيةالاتصال التسويقيدور الاتصال التسويقي في ترقية الخدمات السياحية في الجزائردراسة ميدانية لجمهور عدد من الوكالات السياحية بولاية أم البواقيOther