سيلم, سعادبلكامل, أسماءالوافي, سامي2021-11-072021-11-072021http://hdl.handle.net/123456789/11508كان للسانيات وظهورها دورا هاما في نشأة التعليمية وتطورها خاصة تعليمية اللغات وبوجه الخصوص تعليمية اللغة العربية، حيث أن هذه الأخيرة استفادت منها نظريا ولغويا ذلك من خلال استثمار النتائج العلمية والنظرية المحققة في البحث اللساني، وفي رفع من مستوى الطرائق المستخدمة في تعليمها هذا ما أسفر عنه تحولا جذريا في العملية التعليمية وكانت اللغة العربية إحدى هذه اللغات التي تأثرت به، فجاء هذا البحث ليسلط الضوء على بعض من النظريات التي استخدمت من أجل تدريس هذه اللغة لتلاميذ السنة أولى ثانوي جذع مشترك آدب وذلك من خلال تحليل نصوص مختارة من الكتاب المدرسي (المشوق) وفق هذه النظريات : النظرية البنيوية، النظرية الوظيفية، النظرية النصية، حتى نقف على مدى استفادتها من هذه النظريات ومدى استفادت التعليمية منهم.otherالنظرياتُاللُّغة العربيةُالتدريسُتوظيف النظريات اللسانية في تدريس اللغة العربيةدراسة نصوص مختارة كتاب المشوق في الأدب والنصوص والمطالعة الموجهة سنة أولى ثانوي أنموذجاOther