بن لحسن، محمد الأمينقلاتي، يزيد2025-03-192025-03-192025http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/21375يعتبر التعليم القائم على المشاريع جزءًا من الفلسفة التعليمية الحديثة التي تؤكد على نشاط المتعلم وتهدف إلى تحقيق أهداف التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي. هذا النهج يعزز التفاعل بين المتعلم وبيئته ويساهم في تكامل نموهم الفردي والاجتماعي. فهي كآلية منهجية تعتمد على مفهوم الطلاب كشركاء في عملية التعلم، حيث يتولى الطالب دورًا نشطًا في بناء معرفته وفهم المحتوى. و يساعده هذا النهج التربوي على تحقيق أهداف التربية البدنية والرياضية في المرحلة الثانوية من خلال إبرام مشاريع قائمة على نشاطات فمن خلال كل م اسبق و على ضوء مقاصد الدراسة والتي حاولنا من خلالها التعرف على الدور الذي تلعبه بيداغوجيا لمشاريع في مرحلة التعليم الثانوي في تنمية المكتسبات الحركية والمعرفية والاجتماعية وفي ضوء اجرائتها و النتائج التي آلت إليها، ومقارنتها مع بعض الدراسات المشابهة خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - تسعى بيداغوجيا المشاريع كألية منهجية في مرحلة التعليم الثانوي الى تنمية اهداف التربية البدنية والرياضية - تسعى بيداغوجيا المشاريع بشكل إيجابي في مرحلة التعليم الثانوي الى تنمية المكتسبات الحركية بدرجة متوسطة والقدرات الجسماني - تسعى بيداغوجيا المشاريع كآلية منهجية في مرحلة التعليم الثانوي الى تنمية المكتسبات المعرفية بدرجة متوسطة. - تسعى بيداغوجيا المشاريع كآلية منهجية في مرحلة التعليم الثانوي الى تنمية المكتسبات الاجتماعية بدرجة جيدة. - أن بيداغوجيا المشاريع تعزز التفاعل الاجتماعي وتحفز التلاميذ على التعاون وتحقيق الأهداف التعليمية بشكل شامل. Project-based learning (PBL) is a modern educational philosophy that emphasizes student engagement and aims to achieve the goals of physical education and sports in secondary schools. This approach provides interaction between the learner and their environment and contributes to the general development of students' individual and social growth. Findings: This study is a meta-analysis that examined the effectiveness of PBL in secondary physical education and found that it is an effectiveness in teaching physical education. The study found that PBL had a positive effect on all of the outcomes that were examined. Specifically, PBL was found to: Promote the development of motor skills: Students who participated in PBL showed significant gains in motor skills compared to students who did not participate. Enhance cognitive skills: Students who participate in PBL projects demonstrate improved cognitive skills, such as problem-solving, critical thinking, and creativity. Foster social skills: PBL projects encourage students to collaborate, communicate, and cooperate with their peers. Increase affective outcomes: Students who participate in PBL projects feel more motivated, engaged, and satisfied with their learning L apprentissage par projet (PDL (est une approche pédagogique moderne qui met l'accent sur l'engagement des élevés pour atteindre les objectifs de l'éducation physique et du sport dans les écoles secondaires. Cette méthode établit un lien entre l'apprentissage et son environnement contribuant ainsi au développement individuel et social des étudies. L'étude met analytique démontre l'efficacité de cette approche en améliorant les compétences motrices en renforçant les capacités cognitives telles que la résolution de problèmes la pensée critique et la créativité tout en développant les compétences sociales et en augmentant la motivation et la satisfaction des élevés dans leur expérience d'apprentissageotherالمرحلة الثانوية؛ مقاربة بيداغوجيا المشاريع؛ تحقيق أهداف التربية البدنيةدور أهمية مقاربة بيداغوجيا المشاريع في تحقيق أهداف التربية البدنية والرياضية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذةدراسة ميدانية على مستوى ثانويات ولاية بسكرةThesis