عشي, شافيةبوعلي, بديعة2018-04-172018-04-172015http://hdl.handle.net/123456789/2920هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستويات الدافعية الداخلية للتعلم المستندة إلى نظرية التقرير الذاتي لدى طلبة قسم علوم التربية بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة أم البواقي ، حيث تكونت عينة الدراسة من جميع طلبة قسم علوم التربية بكلية العلوم الاجتماعية بأم البواقي و الذين بلغ عددهم 144 طالبا وطالبة موزعين حسب المستوى الدراسي ، كما استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم استخدام مقياس الدافعية الداخلية للتعلم لنظرية التقرير الذاتي المطور من قبل كل من "ديسي" و "ريان" و "شيلدون" و المكون من سبعة أبعاد رئيسية:المتعة والاهتمام،و الكفاية المدركة وبذل الجهد والأهمية ، والضغط و التوتر ، والخيارات المدركة ، و القيمة والفائدة ، والعلاقة بعد أن تم استخراج دلالات صدقه و ثباته ، وللإجابة على تساؤلات الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية و تحليل التباين الأحادي واختبار شيفيه للمقارنات البعدية و كذلك معامل ارتباط بيرسون ، و أظهرت نتائج الدراسة أن مستويات الدافعية الداخلية للتعلم المستندة إلى نظرية التقرير الذاتي لدى طلبة عينة الدراسة كانت متوسطة بشكل عام ، و كبيرة على كل من مجال (بذل الجهد والأهمية ) و مجال (الخيارات المدركة) و مجال (القيمة والفائدة) ، و متوسطة على بقية المجالات. كما أظهرت الدراسة أيضا وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين المستوى الدراسي وكل مجال من مجالات مقياس الدافعية الداخلية للتعلم . كما أظهرت أيضا وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين المعدل التراكمي و كل مجال من مجالات مقياس الدراسة وعلى المقياس كاملا.نظرية التقرير الذاتيالدافعية الداخلية للتعلمالكفاية المدركةمساهمة في دراسة الدافعية الداخلية للتعلم لدى طلبة قسم علوم التربية بكلية العلوم الاجتماعيةتطبيق نظرية التقدير الذاتي